صلاحيات ومهام/صلاحيات ومهام السيد معاون العميد للشؤون العلمية

صلاحيات ومهام السيد معاون العميد للشؤون العلمية

 
1- تنظيم جداول الامتحانات النهائية و بالتنسيق مع الأقسام العلمية.
2- تنظيم جدول الدروس الأسبوعية و بالتنسيق مع الأقسام العلمية و على ضوء القاعات الدراسية بما يضمن حسن سير التدريسات في الدراسات العليا.
3- الإشراف على سجل المحاضرات الأسبوعية المعدة لهذا الغرض بما يضمن تغطية جميع الساعات المقررة لكل مادة وحسب التعليمات المعمول بها في هذا الخصوص.
4- متابعة دوام طلبة الدراسات العليا وانضباطهم وفق الأنظمة والتعليمات المعمول بها.
5- تدقيق طلبات القبول في الدراسات العليا بعد ورودها من الأقسام العلمية و توحيدها ورفعها إلى رئاسة الجامعة.
6- تدقيق حالات الانتقال للدراسات العليا من الجامعات الأخرى إلى الدراسات العليا في الكلية و إحالتها إلى الأقسام العلمية المختصة للنظر فيها و مخاطبة الجهات ذات العلاقة.
7- متابعة طلبة الدراسات العليا من حيث المدد الزمنية و تفرغهم للدراسة وفق الأنظمة والتعليمات.
8- المشاركة في اجتماعات لجان الدراسات العليا في الكلية عند دعوته من قبلها لمناقشة أمور الدراسات العليا حسب اختصاص الأقسام بما يضمن حسن الأداء.
9- إعداد بيان مناقشة طالب الدراسات العليا قبل أسبوع واحد من موعد المناقشة و تهيئة محاضر لجان المناقشة و تدقيقها و رفعها إلى مجلس الكلية.
10- الإشراف على إعداد الإحصائيات السنوية و الخاصة بالدراسات العليا في الكلية.
11- تسليم الدفاتر الامتحانية و تسلمها وفق القواعد المعمول بها.
12- إعلان نتائج الامتحانات بعد إقرارها من قبل لجان الدراسات العليا في الأقسام العلمية وحسب الاختصاص.
13- تزويد الأقسام العلمية بالدرجات وفق نموذج معد لهذا الغرض لإقرارها من قبل لجان الدراسات العليا.
14- التنسيق مع الأقسام العلمية بشان تسليم الأسئلة الامتحانية و للدورين الأول و الثاني و ذلك وفق ما هو معمول به في الدراسات الأولية.
15- مخاطبة الدوائر الرسمية في كل ما يتعلق بسيرة طالب  الدراسات العليا بدءاً من تسجيله وحتى تخرجه.
16- مخاطبة رئاسة الجامعة / قسم الدراسات العليا في كل ما يتعلق بسيرة طالب الدراسات العليا.
17- مخاطبة الدوائر الرسمية في استحصال موافقتها الأصولية بشان المحاضرين بعد تحديد أسماؤهم ودوائرهم من قبل القسم العلمي المختص.
18- التوقيع على استمارات العلاوات السنوية و الترفيع الخاصة بموظفي الدراسات العليا وبصفته رئيسه الأعلى.
19- مخاطبة الدوائر الرسمية و المؤسسات كافة عدا الوزارات بكل ما يتعلق بهذه الصلاحيات.
20- الإشراف على سير العمل في شعبة التسجيل وتوزيع العمل بين موظفيها و مراقبة دوامهم.
21- التوقيع على استمارات الترفيع و العلاوة السنوية الخاصة بموظفي التسجيل و باعتباره الرئيس المباشر.
22- الموافقة على منح موظفي شعبة التسجيل الإجازات الاعتيادية التي يستحقونها داخل القطر مع مراعاة نصوص القوانين و الأنظمة المرعية.
23- التوقيع على المراسلات الخاصة بالطلبة العراقيين و العرب و الأجانب مع الدائرة المعنية بشؤون تسجيل الطلبة في الجامعة وكليات الجامعة الوجهات الرسمية الأخرى.
24- تنظيم قوائم بقبول الطلبة الجدد وحسب الحروف الهجائية و تسجيلهم و توزيعهم على الشعب و بالتنسيق والتعاون مع الأقسام الداخلية.
25- تنظيم الوثائق و تدقيقها و كذلك الدرجات و الوحدات الدراسية و المقررة و متابعة متطلبات الدراسة التحضيرية لجميع المراحل الدراسية.
26- تسجيل درجات الطلبة الفصلية و تهيئة السجلات الخاصة بالدرجات و الاحتفاظ بها بعد تسليمها من لجنة الامتحانات.
27- التوقيع على الكتب التي تتضمن إحالة الطلبة إلى المراكز الصحية و المستشفيات.
28- الإشراف على غيابات الطلبة و إدخالها في السجلات و تنظيم جداول فصلية بأسماء الطلبة و عددغيابات كلا منهم و نشرها في لوحة الإعلانات و إنذار الطلبة المتجاوزين الحدالقانوني للغيابات بالتعاون و التنسيق مع الأقسام العلمية في الكلية.
29- تنظيم خلاصة وافية عن الطلبة الراسبين و التاركين والمفصولين.
30- التوقيع على هويات الطلبة.
31- الإشراف على شؤون الطلبة الثقافية والاجتماعية و الرياضية و بالتنسيق مع اللجنة الاتحادية.
32- تهيئة كل ما يتعلق بالامتحانات الفصلية و النهائية.
33- تطبيق تعليمات الزي الموحد للطلبة و اتخاذ العقوبات الانضباطية بحق المخالفين.
34- الإشراف على تنفيذ التعليمات الامتحانية التي أقرتها الجهات العليا في الوزارة و الجامعة.
35- الإشراف على طبع ما يحتاجه الطلبة من استنساخ وتصوير فيما يخص دراستهم و بعد موافقة رئيس القسم المختص.
36- توزيع أو منح بعض من هذه الصلاحيات لموظفي الشعب المرتبطة به.
37- التوقيع على كل ما يتعلق بممارسة هذه الصلاحيات.
38- الموافقة على الصرف في القضايا التي تخص الشؤون العلمية و الطلابية أو الدراسات العليا لحد (20000) عشرين ألف دينار في كل قضية و بشرط توفر الاعتماد المالي اللازم في الموازنة السنوية في الكلية.
39- الموافقة على صرف الأجور و المخصصات والمكافآت الخاصة بطلبة الدراسات الجامعية الأولية و العليا العراقيين منهم و العربو الأجانب و حسبما تقره القوانين و الأنظمة و التعليمات النافذة.
40- الموافقة على شراء الكتب و المجلات والدوريات الخاصة لمكتبة الكلية و لحد عشرين نسخة من كل منها.
41- منح المكافآت المالية والعينية لمنتسبي الشعب الإدارية و العلمية التابعة لأدارته بحدود (10000) عشرة ألاف دينار عن كل حالة بشرط توفر التخصيص المالي.
42- الموافقة على طبع الاطاريح و الرسائل الجامعية والتقارير و البحوث في المكاتب الطباعية الخارجية في حالة عدم توفر الإمكانية الذاتية لدى الكلية و صرف المبالغ المتحققة عليها و على وفق تعليمات تنفيذ الموازنة النافذة.
43- إصدار الأوامر الوزارية الخاصة بفصل الطلبة بسبب الغياب و الغش.
44- اقتراح إصدار قرارات الفصل بسب الغياب لمن يتجاوز النسبة المسموح بها من طلبة القسم و الفرع على وفق التعليمات النافذة على أن تقترن بمصادقة مجلس الكلية.
45- إصدار الأوامر الإدارية لتنبيه أو رسوب الطلبة بالغيابات أو عند تقصيرهم أو مخالفتهم للأنظمة والتعليمات.
46- إصدار الأوامر الإدارية الخاصة بإلقاء المحاضرات من قبل المنتسبين أو المحاضرين الخارجيين (بالتنسيق مع عمادة الكلية ) وفتح السجلات أو الاستمارات الخاصة بها مع تدقيقها على وفق الأوامر  الإدارية الصادرة بشأنها و متابعة صرفها من قبل أمانة القسم بالتنسيق مع القسم المالي في الكلية.
 

كلمة السيد العميد

الكلية في صور

رأيك بالموقع

 

3:45